» الرئيسية » تقارير » وحدة دراسات الدائرة الحقوقية والقانونية - التقرير الثاني "تداعيات إصدار تنظيم ولاية سيناء الإرهابي"


وحدة دراسات الدائرة الحقوقية والقانونية - التقرير الثاني "تداعيات إصدار تنظيم ولاية سيناء الإرهابي"

19 فبراير 2018 - 06:19

  

مركز حريات للدراسات السياسية والاستراتيجية

وحدة دراسات الدائرة الحقوقية والقانونية

التقرير الثاني "تداعيات إصدار تنظيم ولاية سيناء الإرهابي"

(من 10 إلى 17 فبراير 2018)

كان أبرز أحداث الاسبوع هو انطلاق حملة القوات المسلحة "الشاملة" في سيناء. والتي تزامن معها استنفار أمنى تمثل في 562 كمين أمنى على مستوي الجمهورية. ما جعل الشعب بأسره يعيش اجواء الحرب (أمنيا وإعلاميا).

في سياق متصل كان لظهور اصدار حماة الشريعة _المنسوب لتنظيم ولاية سيناء _إثر سلبي على حالة حقوق الإنسان في مصر بعد ظهور عمر الديب الذي تم تصفيته جسديا علي يد قوات الأمن المصرية قبل خمسة أشهر بعد أن اعلنت منظمات حقوقية اختفائه قسريا.  

وكذلك اوجد الإصدار علاقة بين شباب الإخوان المسلمين وبين تنظيم ولاية سيناء. وهو ما يوفر قدر من المصداقية للنظام خاصة في حالتي التصفية الجسدية والاختفاء القسري. ويفقد بعض المنظمات الحقوقية قدرا من تلك المصداقية.

وعلى صعيد اخر فقد واصل النظام المصري اغلاق الفضاء السياسي العام وواصل سياساته القمعية تجاه معارضيه' وكان آخرها اعتقال المستشار هشام جنينة 'ثم الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح واعضاء المكتب السياسي لحزب مصر القوية. ثم إطلاق سراحهم 'عدا الدكتور ابو الفتوح الذي تم حبسه احتياطيا بتهمة محاولة احياء جماعة الإخوان المسلمين.

جدير بالذكر ان الهيئة الوطنية للانتخابات أعلنت الانتهاء من فحص أوراق ترشح عبد الفتاح السيسي لرئاسة الجمهورية والشروع في فحص أوراق المرشح المحتمل موسي مصطفي. بينما اجل القضاء الإداري النظر في القضية المقامة من المحامي طارق العوضي ضد الأخير ببطلان ترشحه للانتخابات الرئاسية.

أما عن حالة حقوق الإنسان في مصر فقد بلغ عدد المعتقلين تعسفيا خلال الاسبوعين الماضيين 58 معتقلا. وتصفية 3مواطنين جسديا. واختفاء 13 مواطن قسريا. والحكم على الصحفية اسماء زيدان بالحبس 5سنوات بتهمة اهانة السيسي على الفيس بوك. و17 مؤبد والسجن المشدد ل 15 اخرين في قضية مقتل الصحفية ميادة أشرف. و103 حكم في القضية 233عسكرية (أحداث شغب محافظة البحيرة)
في 14/8 /2013.



مرفقات

وحدة دراسات الدائرة الحقوقية والقانونية - التقرير الثاني -