» الرئيسية » تقارير » دائرة الدراسات الإعلامية - أهم أخبار الأسبوع من 2 فبراير إلى 9 فبراير 2018


دائرة الدراسات الإعلامية - أهم أخبار الأسبوع من 2 فبراير إلى 9 فبراير 2018

15 فبراير 2018 - 06:19

  

مركز حريات للدراسات السياسية والاستراتيجية

دائرة الدراسات الإعلامية

أهم أخبار الأسبوع من 2 فبراير إلى 9 فبراير 2018

بات الإعلام طرفا رئيسيا في الأزمة الدائرة في مصر.. رغم مرور 4 سنوات على الانقلاب، حيث يقوم الإعلام التابع لسلطة الانقلاب بشيطنة الخصوم والمعارضين والتطور الأبرز اليوم أن الصراع أصبح على المكشوف.. وتهديدات يطلقها السيسي علنا عبر الإعلام ضد خصومه ومنافسيه في الانتخابات.. وهو امر يوضح ان الإعلام كان ولا يزال رأس الحربة في الانقلاب ضد التجربة الديمقراطية بعد الثورة.

** الإعلام وشيطنة عنان واعتقاله بالسجن الحربي

بمجرد إعلان “عنان” ترشحه بالانتخابات التي تبدأ في مارس المقبل ومنافسته “السيسي”، بدأ إعلام النظام في شن حرب إعلامية وهجوم واسع على “عنان” لشيطنته وتشويه صورته ومن يدعمه في حملته.

فمثلا صحيفة “الدستور” المحسوبة على النظام، والتي بدأت في تشويه صورة الفريق سامي عنان عن طريق إلصاقه بـ”الإخوان” الشماعة التي يستند إليها النظام عندما يريد شيطنة خصومه وتنفير المجتمع منه لما بثه هذا الإعلام من قبل في عقول المصريين من أكاذيب وإدعاءات ضد جماعة الإخوان لتشويه صورته عندما كانوا في الحكم.

الغريب أن الصحيفة اتهمت رئيس الأركان الاسبق واحد رجالات مبارك أنه إخواني ووصفته بـ”خلايا الإخوان النائمة”.. حسب زعمها

** ناشطون يتفاعلون على مواقع التواصل مع "تهديدات السيسي" لمنافسيه على الكرسي وللثوار وتلويحه بتفويض جديد

أثارت كلمة قائد نظام الانقلاب العسكري في مصر عبد الفتاح السيسي انتقادا واسعا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بعد استخدامه ما وصفوه بـ" لغة التهديد والوعيد" في حديثه.

وكان السيسي تحدث خلال افتتاحه حقل الغاز المصري "حقل ظهر" بغضب قائلا: "الكلام اللي اتعمل من 7 سنين مش هيتكرر تاني في مصر (ما حصل قبل سبع سنوات لن يتكرر مجددا) واللي منجحش ساعتها، هتنجحوه دلوقتي، باين عليكوا متعرفونيش صحيح، لا والله أمنك واستقرارك يا مصر تمنه حياتي أنا وحياة الجيش".

الغريب أن وسائل الاعلام التابعة للنظام خرجت تبرر تهديدات السيسي

1.    أحمد موسي قال إن معلومات عن احباط تحركات لانقلاب دفعت السيسي للتهديد

2.    مصطفى بكري أكد أن الشعب لايحتاج لتفويض ثاني

3.    خالد صلاح : راح يبرر كلمة "أنا مش سياسي" بأن السيسي لا يجيد اللعب والمراوغة والكذب مثل السياسييين

** دعوات لمقاطعة الانتخابات الرئاسية والعصيان المدني.. تصيب الاعلام بالهستريا

الدعوات لقت تجاوبا كبيرا وصدى مثل انسحاب خالد علي وترشح عنان.. وهو ما أصاب الاعلام بالهستيريا وتم إحالة الداعين لمقاطعة الانتخابات للنيابة.. وتسآل الكثيرون هل يتكرر مشهد (سبتمبر 1981)؟ "مصر العربية"

** حرب اعلامية على تركيا بسبب غاز المتوسط

يشن الإعلام المصري الموالي لنظام عبد الفتاح السيسي، هجوما شرسا على تركيا بعد إعلان أنقرة عدم اعترافها باتفاقية ترسيم الحدود البحرية التي أبرمتها مصر مع قبرص عام 2013، والتي استندت إليها القاهرة في التنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قد أعلن، الثلاثاء الماضي، أن بلاده تخطط لبدء التنقيب عن النفط والغاز بمنطقة شرق البحر المتوسط في المستقبل القريب، مؤكدا أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص لا تحمل أي صفة قانونية.

وأضاف أوغلو، في حوار مع صحيفة "كاثيميريني" اليونانية، أن بلاده قدمت طلبا لرفض هذه الاتفاقية لأنها تنتهك الجرف القاري التركي عند خطوط الطول 32، و16، و18 درجة، لا يمكن لأي جهة أجنبية أو شركة أو حتى سفينة إجراء أية أبحاث علمية غير قانونية أو التنقيب عن النفط والغاز بتلك المنطقة، حسب قوله.

بطريقة المكايدة السياسية ردت الخارجية المصرية سريعا على تصريحات الوزير التركي حيث حذرت أنقرة من أي محاولة للمساس بحقوق مصر السيادية في منطقة شرق البحر المتوسط.

وخرج أبواق النظام عمرو اديب وصف تصريحات تركيا اعلان حرب.. أحمد موسى ووصفها بالبلطجة  أما  سيد علي ووصفها بالتحرش وهاجمها بطريقته مصطفى بكري

** كارثة بيئة تهدد المصريين.. بإغراق الاسواق بفراخ منتهية الصلاحية

بتواطؤ مع الشركات التابعة للجيش وتدليس إعلامي الانقلاب كادت هذه الكارثة أن تمر لولا  فضح الإعلام الحر في الخارج للكارثة البيئية بالإضافة إلى  لجوء الشركات الاجنبية المضارة للإعلام بتركيا 

"منتجي الدواجن": الأسواق بها كميات كبيرة مغلفة بتاريخ صلاحية مزيف (الشروق)

قال الدكتور ثروت الزيني، عضو مجلس إدارة اتحاد منتجي الدواجن، إنه وجميع المنتجين تحفظوا على إجراءات خفض سعر الدواجن، معلًا ذلك بأنه يؤثر سلبًا على إنتاج الدواجن في مصر، وأضاف «الزيني»، أن هناك كميات كبيرة من الدواجن المستوردة تم تغليفها من قبل التجار، بتاريخ صلاحية مغاير لتاريخها الحقيقي، لافتًا إلى أنه أول مرة يتم تداول الدواجن في الأسواق بهذه الطريقة «غير المقبولة» صحيًا.

** وفي اطلالة سريعة على الإعلام الغربي نجد دخول الإعلام الاجنبي خاصة الأمريكي على خط المواجهة ضد السيسي وفضحه

لأول مرة في التاريخ تنشر جريدة النيويورك تايمز تسريبات لضابط مخابرات يلقن إعلاميين وفنانيين مضامين إعلامية للتهوين من إعلان ترامب القدس عاصمة للكيان الصهيوني، نماذج أخرى تناهض سياسات السيسي هي اللوموند الفرنسية والجارديان البريطانية ودير شبيجل الألمانية وصحف إيطالية وعبرية  

الـ"نيويورك تايمز": إسرائيل شنت غارات على سيناء بعلم القاهرة وموافقة السيسي.

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية النقاب عن شن الطائرات الإسرائيلية غارات جوية على سيناء لضرب مواقع الإرهابيين بعلم القاهرة، وموافقة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 



مرفقات

الدائرة الإعلامية (1) -